فني و الإمام





كم أحب صباح الخميس! أتعرفون لماذا؟ لأنني أنام ملئ جفنيّ ليلتها .. لأني أستيقظ عالمةً بأنه يمكنني أن أسهر كما أشاء .. لأن الفطور عادةً يكون مفاجأة (و كم أحب المفاجآت) .. و الأهم ، لأني أذهب إلى النادي صباح الخميس << و ليس في ما قلت ذرَة تملَق بالطبع Exclamation
***********************************************
الشهر التمهيدي \ الأسبوع الثاني
7 اكتوبر 2010
برنامج نموذجي لشهر كامل بعنوان
( فنّـي و الإمام المهدي )


بدأ الفطور كالعادة الساعة 8:30 و كان عبارة عن معجنات ( جبن – سبانخ – زعتر – لبنة ) و عصيرات ( ليمون – تفاح )



و عند الساعة 9:05 تم رفع الفطور و إلقاء نشيد النادي الجميل :
لنرتقي إلى الكمال إلى العلا ~
لنبتسم دائماً للحيـــاة ~



*********************************



عند الساعة الــتاسعة و الربع ، بدأ البرنامج بفقرة " رحلة في كتاب " 

الكتاب المختار كان " شفرة دافينشي ، التحقيق " من إعداد " ماري فرانس أتشفوان و فريدريك لونوار "


تحدثت  قليلاً عن الرواية "شفرة دافينشي"


للإطلاع على ملخص الرواية :~

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D9%8A%D9%81%D8%B1%D8%A9_%D8%AF%D8%A7_%D9%81%D9%8A%D9%86%D8%B4%D9%8A

من أهم عناصر التشويق و الإثارة في هذه الرواية هو أن المؤلف دمج بين الحقيقة و الخيال بصورة رهيبة .. و لهذا استدعى الأمر محللين تاريخيين و دينيين لتأليف مثل هذا الكتاب ( شفرة دافينشي ، التحقيق ) للفصل بين الحقيقة و الخيال المذكورين في الرواية ... و كما قيل :
" الكتاب تحليلي و يفتح المخ .. انصح بقراءته "


و بالنسبة لعلاقته بالإمام المهدي : " الكتاب فيه تفكير تجديدي و منطقي ، فــ كممهدون لازم يكون عندنا نفس التفكير ، يعني ما ناخذ كل شي كمسلّمات و إنما لازم نبحث و نحقّق بأسلوب منطقي "



بعدها بدأ البرنامج الأساسي بشخبوطة اللخبوطة
اللي شرّفتنا العام الماضي و هي في متحف اللوفر في باريس \ فرنسا لتتفرّج على أجمل لوحات العالم ... و لكن المفاجأة كانت أن شكلها كان يتغيّر بتغيّر القاعة اللي تدخلها ، أي بتغيّر المدرسة التي ينتمي لها الفنان الذي رسم اللوحة
و من هنا عرفنا عنوان البرنامج :
"المدارس الفنيّة"

-
المدرسة الواقعية Realism : هي مدرسة ترسم الشيء كما تراه العين ، نسخة طبق الأصل

2-
المدرسة التكعيبية Cubism – 1906 م : تقوم على أساس تحليل الأشكال و الصور لأشكال هندسية




3-
المدرسة السيريالية Srealism – 1920 م : يقوم على أساس الحرية في الرسم و التكوين

4-
المدرسة التجريدية Abstract – 1929 م : اختزال الشكل و تشكيل الفكرة بالألوان

5-
بوب آرت Pop Art – 1950 م : تقوم برسم الصور المعتادة كنجوم السينما و الإعلانات ، و هذه المدرسة لا توجد بها فلسفة عميقة




6-
الفن المفاهيمي – 1969 م : تحويل فكرة ما و جعلها ملموسة



تم شرح و مناقشة هذه المدارس الفنية

******************************************* 



بعدها بدأ البرنامج التطبيقي .. :~

" مو لازم كلنا نصير رسامين ، بس لازم كلنا نتعلم نتذوق الفن .. و العمل الناجح ليس هو الجميل ، إنما هو الذي يحمل رسالةً ما "

تم عرض مجموعة من الصور و التعليق عليها و محاولة فهم رسالتها ..

أمثلة لبعض الصور و التعليقات :~


" نبذ العنصرية - شريط حذاء هع"


" غشاش - طرق أخرى للوصول إلى الهدف "


" التدخين قاتل "


"مصير الجنين متعلق بأمه - لا للإجهاض"


"كنتاكي ارهابي مثل ما كان هتلر ارهابي هع"





عند الساعة العاشرة تم عرض مجموعة من الصور الفنية المتعلّقة بالإمام المهدي و طُرِح سؤال " ما هي الرسالة التي أراد هؤلاء المصممون إيصالها من خلال هذه التصاميم ؟ هل يمكنكم إعادة تصميم هذه اللوحات؟ "



و تمّ تقسيمنا إلى فِرَق ، و أعطي كل فريق لوحة ليعيد تصميمها .. استمرّت هذه الفقرة مدة ربع ساعة


و عند الساعة 10:20 بدأ برنامج الدورة :
"كيف ترسمين الكاريكاتير"

تم تقسيمنا لفرق ، كل فريق أعطِيَ 4 أوراق ليرسم فيها 4 تعبيرات وجه مختلفة : " حزين \ متشقق من الوناسة \ مرتبك \ معصب و بينفجر "




و بعد ربع ساعة وضعنا كل هذه الأوراق على الأرض و قامت رسامة الكاريكاتير نقدها و إبراز النقاط الصحيحة فيها

بعدها قامت برسم هذه التعبيرات على اللابتوب الموصول بالبروجكتر

الوجه الحزين

المتشقق من الوناسة هع

المعصب

المرتبك

و انتهى البرنامج الساعة 11:00


و عند الساعة 11:15 بدأت فقرة النقد باختيار 5 فتيات عشوائياً :~


أجمعت الآراء أن البرنامج كان حلو و ممتع .. و الرسم كان جميييل .. و لو احتوى البرنامج على بعض اللوحات المميزة لكان أفضل .. مع ذلك الموضوع جديد و حلو
و تم التنويه على نقطتين مهمتين :~

1- الربط بالإمام المهدي ليس بالضرورة ربط مباشر .. إذ أن كل شيء في الوجود يمكن أن يخدم قضية التمهيد بشكل و بآخر
مثلاً ،، الفنون : بكل أنواعها وسائل ممتازة للإيصال الأفكار ، إذا أنها ممتعة و مؤثرة
2- فقرة في كتاب مدتها نصف ساعة ، إذ يجب على الفريق قراءة الكتاب و تلخيصه و عرضه بأسلوبهم


و انتهى البرنامج الساعة 11:35 بحمد اللـــه Exclamation

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

كان يوما راااااااااائعا وأكثر من رائع ..
والبرنامج كان مييز بشكل كبير ..

شكرا على التقرير الجميل ..

غير معرف يقول...

وناسة يا ريت كنت معكم

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...