استثمار الأموال

بسم الله الرحمن الرحيم..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الخميس : 23 ديسمبر 2010,
شهر اقتصادي و الإمام









في صباح يوم الخميس ترن الساعه السابعه والنصف صباحاً وكلي نشاط  لألتقي ببيت تملئه الحياه وجدرانه تنبع بالعطاء وهو ..


نادي بسمة الحياه,,..  ..

وصلت النادي الساعه 8:14 ..ووجدت الإفطار جاهز ..


الفطور:


بعد ترتيب المكان من بعد الأفطار دخلت المشرفه حاملةً معها لوحةً كبيره وهي جدول لصور الفتيات ..وكل فتاه مسؤوله عن وضع صورتها ، و هي طريقة تسجيل الحضور المعتمدة لهذه السنة ..

ومن لاتضع صورتها تحسب أنها غائبه حتى لو حضرت..


تسلل الهدوء شيئاً فشيئاً ..تنظمت الفرق طوابير ..وفي هذا اليوم تغير نظام نشيد النادي واختارت المديرة فتاه من فتيات النادي الجديدات لتنشد نشيد النادي ،  ومن فتاه الى آخرى وألقت آحداهن نشيد النادي بكل خجل ورددن الفتيات النشيد معها  ..........



بدأت المديرة بقررات جديدة وأعلانات :

*تحديد مشرفتان من المشرفات الكبيرات وأي قرار يقررونه قرار معتمد.

*العمره كانت في 24 محرم وتم تأجيلها  لحيــــــــن آخر ..

*اللجان الإداريه :تم تعيين الفتيات بشكل مدروس كل فتاه مايناسبها .. .

*أختيار أمام الصلاه بالقرعه لكل أسبوع.

*أختيار أفضل برنامج :الطيبون والطيبات.

*أختيار أفضل أفطار: فريق السفراء.

*أختيار أفضل قراءه في كتاب:حدد مسارك.

*أختيار أفضل تقرير:مناصفه بين فريق السفراء(تقرير الطيبون والطيبات)وبين فريق FBI(تقرير أعقل المجانين)

*أختيار أفضل هندسة الصحه :فريق الأنتر بول.

*وشكر لمجلس الرضا لأستضافتنا الأسبوع السابق.

*تم أختيار الفتيات الماسيات لعدم غيابهن وتكريمهن لمثابرتهن على حضورهن و الذهبيات لتغيبهن يوم واحد و بعذرمقبول من الأداره:

و حصلت الماسيات على : +2 قطاف+ زياره الأمام الحسين(ع) بالنيابه
.
كما حصلت الذهبيات على : +2 قطاف.


رحلنا معاً في قراءه في كتاب مع فريق السفراء..
فهرس الكتاب ..

* اضغط على الصورة لتكبيرها


مواضيع الكتاب كثيره لكن الفتيات أجتهدن في تلخيصه.. 


التسويق هو:..
 أربع نقاط مهمه في التسويق ,ولاحظوا أنها تبدأ بحرف الـP وسميت بــ4P
مراحل التسويق:



أخطاء تسويقيه:
 أشهر الحملات التسويقيه العالميه الناجحه:
 فلم :ساحره بلير
 و اختتم الفقرة بحث الفتيات على الإطلاع على الكتاب لمعرفة الأسلوب الذي تم استخدامه للتسويق للفلم .. و التي وصفوها بـ " الغريبة / المبتكرة" ..
لمن ترغب في قراءه الكتاب كاملاً..رابط تحميل الكتاب


 

ثم بدأ البرنامج البرنامج الرئيسي و هو " استثمار الأموال " ..

تعريف الاستثمار : هو توظيف أموال بامكانك الاستغناء عنها في الوقت الحالي لتعمل من أجلك و تكسبك المزيد من الأموال.




فذكروا بعض النقاط المهمة في كل نقطه

أولا: تحديد المركز المالي
يجب أن يتم الاستثمار في المبلغ المالي الفائض عن الحاجة
ثانيا: تحديد الهدف:
ويجب أن يعكس الاستثمار أهداف المستثمر ،من حيث طبيعة العائد المرجو تحقيقه
ثالثا: حجم المخاطر التي يتم تحملها :
كلما كان العائد المرجو أعلى كلما كان على المستثمر تحمل مخاطر أعلى.
رابعا : بذل الجهد والوقت :
محاولة الوصول الى المعلومات التي يحتاجها و ضرورة تحليل هذه المعلومات للوصول الى قرار سليم
 


حيث ذكرت احد الفتيات أن لدى الكثير من الناس انطباعا خاطئا عن الادخار أو التأمين على الحياة أو ترتيب الأمور المالية للمستقبل، حيث أن قاعدة ( أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب ) ، أدت بالكثير من أبناء المجتمع إلى وضع معيشي صعب، وحالة من الفوضى المعيشية والتخبط، وبالتالي الوصول إلى مرحلة من القلق النفسي وعدم الاستقرار، كل ذلك نتيجة عدم الاستعداد للمستقبل.

ومع زيادة احتياجات المعيشة وارتفاع الأسعار وتزايد النفقات الأسرية، والأوضاع الاقتصادية غير المستقرة، كل ذلك يتطلب منا أن نفكر بجدية في تأمين مستقبل عائلاتنا وتأمين تعليم أبنائنا، حيث تتوفر البرامج الكثيرة لدى البنوك، والتي تساعد على حل المشاكل والأزمات، كبرامج الادخار والتأمين على الحياة والتقاعد، وتعليم الأبناء وغيرها.
وإذا ما نظرنا إلى ما يحتاجه الناس غالبا في حياتهم، سنرى بوضوح عواقب الفشل في التخطيط، وذلك بعدم أخذ الاستشارة من مستشار التخطيط المالي المتخصص، حيث نتائج الفشل في التخطيط تؤدي إلى:


o الضائقة المالية.
o معاناة من المصاعب المالية بسبب المرض.
o دخل غير كاف خلال فترة التقاعد.
o خسارة الأموال في استثمارات غير مدروسة.
o عدم القدرة على تحقيق الأهداف المالية.


بعد ذلك انتقلنا للنقطه التاليه لها وهي :




عند ممارستنا لغرس السلوكيات الاقتصادية لا بد أن نمر بخماسية ضرورية .

1- الهدف

الخطوة الأولى لتعليم أي قيمة شخصية أو مهارة أو سلوك أو عقيدة هي معرفة الهدف مثلاً الهدف من الادخار والتركيز عليه لمدة لا تقل عن 21 يوماً عن طريق ملصق أو نشيد تذكيري وهذا مهم جدا لماذا نكتب المصروفات لماذا نحسب التوفير لماذا......... ؟

2 - التعريف

وهو وصف الحاجة إلى قيمة سلوكية اقتصادية ومعناها ويتم ذلك بشرح القيمة تاريخياً وعقائدياً وما تعنيه فليس من المفترض معرفة لما تعنيه قيمة الكرم حتى لو كان يقوم البعض به من قبيل العادة وفقط ولكن لا بد أن يتولد بعض المعرفة سلوك إيجابي مترجم لواقع .

3 - ا لعرض

ليست هناك طريقة مثالية لتعليم القيمة والسلوك الاقتصادي ولكن هناك طرق مقترحة لعرض القيمة مثل تجسيد القيمة مظهراً وواقعاً مجسم- حوار - ملصق - مجلة – كتاب-حصالة- فيديو كليب وعرضها على الأبناء تحديد شخصيات تحتك بالابن تتميز بقيم اقتصادية والارتباط بها .

4 – التطبيق

إن إظهار وتعريف وعرض وحده لا يكفي ولكن ينبغي التدريب لمدة لا تقل عن 21 يوم أو تنظيم ثنائيات بين الأقارب أو الإخوة لممارسة القيم والسلوكيات الاقتصادية مثل التبرع – التخطيط المالي- المقاطعة الاقتصادية للعدو الصهيوني – الادخار وغيرها من القيم

5 – التعزيز

الخطوة الأخيرة والضرورية من خطوات بناء الشخصية الاقتصادية تتمثل في تعزيز السلوكيات الملائمة وتصحيح غير الملائمة بسرعة وتشجيعهم على استخدام هذه القيمة في حياتهم مثل الحديث مع الابن على فائدة ما ادخره العام الماضي كيف نفعته تلك النقود ؟ وهكذا مع إعطائه هدايا عند الممارسة السلوكية الاقتصادية السليمة




أي عمر نبدأ معه التربية الاقتصادية ؟

عموما يبدأ الطفل بمعرفة مفهوم المال –عصب الاقتصاد- عند بداية تعلمه الكلام ويزداد فهما لقيمة المال عند سن الروضة منها يفهم عملية التبادل وهنا تبدأ عملية التربية الاقتصادية تدريبه على الشراء تدريبه على الحساب تدريبه على الادخار ثم تدريبه أن إهدار المال ليس فقط بالطريقة المباشرة من الصرف العشوائي ولكن عدم الحرص على إطفاء الأنوار باستمرار في الأماكن غير المستخدمة، وعدم ترشيد استهلاك الطاقة أو الغاز أو المياه، وكذلك السفه في استهلاك الأدوات المدرسية، كل ذلك يعني نفقات إضافية وإهدار للمال

اختـيار فكره عمل مشروع صغير ناجح :
إن أي فكره هي عبارة عن تركيبه من فكره قديمه أو أكثر يتم تطويرها بطريقه مبتكره .إن إيجاد فكره جديدة هي التحدي الأكبر في المرحلة الأولى لإنشاء المشروع الصغير . ان الشخص الذي يحلم بإنشاء مشروعه الخاص ولا ينجح عادة يقع في أحد الفئات الآتية :ــ

بعض من الأفكار القليله ويختار منها :
هذا الشخص وكأنه يقول " لو كان عندي فكره لمشروع أقوم به ؟ " إذا قلت انك لا تملك فكره محدده معناه انك لا تملك فكره على الإطلاق .يجب بمجرد أن تخطر لك فكره مشروع في أحلامك أن تبدأ فى دراستها وتكون بذلك وجدت الأساس الذى تبدأ بناء مشروعك عليه.


·
لديه افكار كثيره جدا :ــ
 ان الشخص قد يجد لديه افكار كثيره تصلح لبدأ مشروع صغير .اذا ما كنت مثل هذا الشخص يجب ان تختار فكره واحده منهم ــ حتى لو لم تكن الأفضل ــ وتدرسها جيدا وتطورها فى ذهنك اكثر و اكثر . ثم فكر فى احتمالات تطبيقها على ارض الواقع . تذكر انه ليس المطلوب عمل خطه كامله مكونه من مائه صفحه او حتى إكتمال الفكره انما المطلوب فى هذه المرحله هو تركيز اكبر على بلوره الفكره ومدى قابليتها للتطبيق.

·
ينتظر الفكره الأفضل :ــ 
ان الشخص الذى يظل يبحث عن فكره ولا يدرسها فى انتظاران تأتى اليه فكره افضل سيظل يبحث للأبد. سواء وجدت هذه الفكره بالفعل ام لا عليك ايضا ان تفكر اذا كان لديك المهارات اللازمه لتنفيذها وانجاحها كمشروعك . ان كثير من اصحاب المشاريع الناجحه قد فشلوا سابقا قبل ان ينجحوا كما تراهم الآن ولم ينتظروا افضل الافكار.
شروط الفكره المناسبه لبدأ مشروع صغير


قصة حقل الألماس 
 أحداث القصة تدور حول مزارع ناجح عمل في مزرعته بجد ونشاط إلى أن تقدم به العمر .. وذات يوم سمع هذا المزارع أن بعض الناس يسافرون بحثاً عن الألماس .. فباع حقله وانطلق باحثاً كالآخريين عن الألماس.
ظل المزارع يبحث عن الألماس طيلة ثلاثة عشرة عاماً .. ولكن كل محاولاته باءت بالفشل .. ولم يجد شيئاً حتى أدركه اليأس من تحقيق حلمه فما كان منه إلا أن أنتحر...
غير أن المزارع الجديد الذي كان قد اشترى حقل صديقنا المزارع بدأ يعمل بجد ونشاط في حقله .. فقام بإقتلاع الأعشاب الضارة .. وقام بغرس شجيرات جديدة .. وخلال فترة وجيزة أصبح الحقل من أغزر حقول المنطقة إنتاجاً .. وفي أحد الأيام وبينما هو يعمل في حقله .. وجد شيئاً يلمع .. ولما التقطه فإذا هي قطعة ألماس صغيرة .. فتحمس أكثر وبدأ يحفر وينقب فوجد ثانيه وثالثة .. ويا للمفاجأة فقد أكتشف تحت هذا الحقل منجما من الألماس.
المغزى من هذه القصة:
أن يبحث كل واحد منا في داخله... أو من حوله, فحتما أنه سيجد الكثير من النعم التي انعمها الله عليه, تلك النعم التي يمكن إستثمارها بشكل أفضل...., فتحقق له الثراء والنجاح.
وتم الإضافة إنه أحد أهم الفوارق بين الإنسان الناجح.....والإنسان الفاشل, هو قدرة الإنسان الناجح على رؤية فرص جديدة من حوله فيحسن إستثمارها.
أصنع مستقبلا ايجابيا :

أنا أعرف ان لدى الكثيرين منكم خططاً عظيمة للمستقبل. أنت تشعر أنك عما قريب سيتاح لك استثمار اختبارات ماضيك . ولعلك نظرت إلى الأمور التي حدثت في الماضي . وحيث ارتكبت خطأ في التقدير أو الرغبة , قلت لنفسك
(لن أرتكب هذا الخطأ ثانيه . سأستفيد من الدرس الذي علمتني إياه التجربة سأبني مستقبلي على أخطاء الماضي )
إذا أنت بلغت هذه المرحلة من التطور بحيث تستطيع النظر إلى نفسك كما ينظر المرء في المرآه .. مع الشجاعة على تبيّن نواحي ضعفك وعيوبك والإراده على معالجتها ... فإنه ليس على الأرض قـــــوة تمنعك بإذن الله من تحسين وضعك تحسيناً كبيراً.



 القوه الاقتصاديه التي سيكون فيه العالم بعد ظهورالأمام المهدي

وبدأ ذلك بذكر الهدف الاول من اهداف الخلافه الربانيه هو محو الظلم والجور على وجه الارض واقامة العدل والقسط في دوله عالميه عظيمه ((وعد الله الذين امنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم ))

والهدف الثاني،الذي ينجزه المؤمنون بعد الاستخلاف بقيادة الامام المهدي (عج)هو محو كل اسباب الظلم والاستغلااوالانحراف من نفس الانسان (ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها )وكذلك الامام يركز في فترة حكمه على امرين :

الاول: تثبيت اركان الدوله العالميه من جميع الوجوه

والثاني: اصدار البرامج والمناهج التي تستهدف تربية الانسان وتهذيبه وتنمية قدراته الفكريه والنفسيه اعدادا لمجتمع العدل الراقي الذي يسير الى الله دون أي عائق من نزوات النفس اوظلم الظالمين واستضعافهم الناس ....

*ان منطق خلقة الانسان وتركيبه يقرر ان الامر بحاجه الى وقت ربما يطول لمئات السنين تصب فيه طاقات بشريه عظيمه والصالحين الذين يعتمدهم الامام المهدي (عج)ومن المؤمنين والمجاهدين ذوي الامكانات المتميزه في خوض التجربه الاجتماعيه والحياتيه الجديده في سلم ارتقاءها وتطورها نحو الله (تع)

فتحدث تغييرات جذريه في طبيعة المعاملات بين الناس ،ومن هذه المعاملات التي يطرأعليها التغيير هي المعاملات الماليه ،

فقد ورد في الحديثعن علي بن سالم عن ابيه :قال:سألت ابا عبد الله الصادق (ع)عن الخبر الذي روي(ان ربح المؤمن على المؤمن ربا)).. ماهو؟قال:ذلك اذا ظهر قائمنا اهل البيت ،فاماليوم لاباس بان تبيع من الاخ المؤمن وتربح عليه )

*ان اول شيء يذوب في دولة الامام المهدي هو المال ،بان يجمع من الناس ليصرف في في الموارد التي تغني الناس عن كثير من حاجاتهم اليوميه مثل السكن والنقليات والخدمات والطب ...الخ

ثم بعد ذلك يكون الناس قد اعتادوا ان يجدوا اكثر حاجاتهم مجانيه من خلال ماتنجزه الحكومه العادله ،يفيض المال وتقل قيمته ...ثم بعد ذلك يمنع الربح في البيع ،وهذه خطوه مهمه في تذويب قيمة المال في التداول بين الناس،ثم بعد ذلك تظهر الجماعات المؤمنه التي تتعامل في الاخذ والعطاء من غير ثمن سوى الاجر من الله ...وهذه اول خطوه في طريق السير الى الله.... ثم بعد ردح من الزمن يتطور المجتمع من الناحيه النفسيه الى درجه ارقى من ذلك بان يكون المحور الذي يستقطب حركة المعامله بين الناس هو رضا الله تع فقط دون حساب للاجر ((مرحلة امير المؤمنين (ع) ماعبدتك خوفا من نارك ولا طمعا في جنتك ،وانما وجدتك اهلا للعبادة فعبدتك ..)) عبادة الاحرار

وعندما يصل المجتمع الى هذه المرحله كون رضا الله هو المحرك الوحيد الفاعل في جميع نشاطات الانسان يكون قد ابتدأ فعلا خط سيره الى الله في درجات القرب العاليه خاليا من أي متعلقات الماده بكل اشكالها ...وبذلك يكون الانسان قد اقترب من مجال تحقيق اهداف الانس

وفي نهايه البرنامج تم الربط بين الاقتصاد والإمام المهدي ..وبينت أن كل مافي بطن الدنيا وظاهرها من :

نفط, ومعادن,ومحصولات زراعيه,,,كله ملك للأمام المهدي..

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

شكرا لكم ..

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...