نقطة وصل






سلام عليكم
صباح الخميس الموافق 26/12/1431
.
,
.




أنَّ نقطة التواصل مهمة جداً ، سنجد أن من يجيدها سيصل إلى طريق النجاح سريعاً . كما إنَّ اختيار الشخصيات المناسبة في المكان المناسب ، هي من أهم خصائص العمل الجماعي ، إذاً : لابد أن أعرف ذاتي ، فعندما أعرفها سأعلم أن يمكنني أن أضع نفسي .
فقد قسم علماء الاجتماع الشخصيات إلى :
1 : شخصية صيفية .
2 : شخصية خريفية .
3 : شخصية شتائية .
4 : شخصية ربيعية .





1 : الشخصية الصيفية : 
تتسم بالنشاط والمرح ، والجرئة ، كما أنها مثيرة للجدل ، تحثُّ أن يُسَلِّطَ الضوء عليها ، مُشِعَّة . ملولين نوعاً ما . تشتت قواهم من تطبيق أفكارهم ، دُفْعَة وَاحِدَة . 

(( كيفية التواصل )) :
إن أردت النقاش والتحاور معه ، فادعوه إلى مكانٍ مفتوح ، ليذهب إليه ويبدع . كما إن وجدت لديك مجموعة تفقد الحماس ، فأدخل عليهم الشخصية الصيفية .





2: الشخصية الخريفية :   
 مفكرين ، حلاّلين للمشاكل ، فنانين في حل الألغاز ، يساهمون في حل المشاكل ، وسيعيِّ الصدر ، لا تسأله عن رأيه ؛ لأنه سوف يعطيك أطروحة طويلة ، لتحليلات لن ترغب في الاستماع إليها .
يهتم بالعالم من حوله ، ويعطي أسباب أسباب المشكلة ويفحص جميع وجهات النظر ، ولا يعطي قرار دون أن يستمع إلى جميع الأطراف.
لديه خطط للأمام ( طويلة الأمد ) ، كما أنهم حكماء في اتخاذ القرار.
 
(( كيفية التواصل )) : 

لكي تتناقش معه أو تتحاور لابد عليك أن تختار الوقت الأنسب لالنسبة لديه ، ألا وهي الفترة المسائية أو العصر ، أفضل لديه من الصباح ! كما أنَّكَ تسطيع الاستفادة منه في قراراته وأجوبته الحكيمة .




3: الشخصية الشتائية :

  منفذين ممتازين ، لا يحب كثرة النقاش والكلام ، ويقفزون على النتائج ، لديهم القدرة على ترتيب الضروريات بشكل سريع ، بحيث أنَّ هذه السرعة ممكن أن تؤدي أحياناً ، إلى عدم استيفاء كل جزئيات العمل .
يصلون إلى الاجوبة دون الحاجة إلى مقدمات طويلة ، وكونهم سريعي بشكل عام ، فإنهم يميلون للملل والضيق والإحباط أمام المقدمات الطويلة ،وهذا يؤدي إلى أن يكونوا حادِيِّ الطبع . 

(( كيفية التواصل )) :
لابد أن تأتي به ، من خلال ورقة ، لترتيب الافكار فيها ، كي لايكون الكلام عائم ، ليس له نهاية ولا بداية .
 


4 : الشخصية الربيعية :
هم أفراد العطاء ، يقدمون دعمهم وتشجيعهم بكل سرور ، رحماء يراعون الآخرين ، شديدي الحرص على التأكد بأنَّ من حولهم مرتاحين .
كما أنَّ صاحب هذه الشخصية يحب العمل خلف الكوابيس ، لايعطي رأيه في شخص أو شيء وسط المجموعة ، بل يقدم رأيه إن كنت معه لوحده ، كما أنهم لايحبون تسليط الضوء عليهم ولا عن أنفسهم ، يتحدثون ولايحبون الصراع أبداً . ويحاولون تجنبه ، بأي طريقة ممكنة . 

(( كيفية التواصل )) :
يريدون أن يسمعوا رأيك ، ثمَّ بعد ذلك يحدد الموقف . كما أنهم فنانين في الاستماع والتركيز .

 


إذاً تكمن نقطة الوصل : بأن نساعد كل شخصية ، لكمالها بحكمة ووعي . بأن نفهم الآخرين بالطريقة الصحيحة ، بأن نكون دائماً كما عبرت الفاضلة السيدة نوال : ( نُقْطَة وُسْطَىَ ) في علاقاتنا بشكلٍ عام ، أمام عراقيل الاختلافات في الشخصيات .

وختمت الفاضلة السيدة نوال : مقولة جداً جميلة ، بمثابة الختام لهذا الموضوع : (( اجعلي نفسك في كل هذه الفصول ، بحيث أن كُلَّ من يراك ، يصعب على الغير تمييزك ، بأي فصلٍ أنتِ ! )) .
تمَّ بحمد الله

وتم التحدث عن كل شخصية بالتفصيل عن عيوبها وحسناتها وكيفية التعامل معها
وقامت كل فتاة بتشخيص نفسها بعد ذلك تم توزيع أوراق لاختبار الذات ولم يطلع على نتائجها سوى الفتيات أنفسهن
أنتهت الدورة في تمام الساعة 11:00
وتم أختتام اليوم بنشيد النادي ونشيد القائم (عجل الله فرجة)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...